تعرف على أنواع الشقق السكنية في تركيا ومميزاتها

أنواع الشقق السكنية في تركيا

تتميز تركيا أنها أرض خصبة تعمل على جذب واستقطاب المشاريع باختلاف أشكالها، وأهمها المشاريع والاستثمارات العقارية، والتي تتمتع بطلب عالٍ عليها مقارنة بدول أوروبا والدول العربية، ذلك نتيجة للتشجيع الحكومي على الاستثمار العقاري، وتخفيف القيود والمتطلبات المفروضة على إنشاء العقارات، وتقديم التسهيلات والإعفاءات الضريبية المتعددة في القطاع العقاري التركي، وتشجيع إنشاء مشاريع عقارية جديدة، للمستثمرين الأتراك والأجانب على حد سواء.

وفي هذا المقال نعرض لكم أنواع الشقق التي يتم بناؤها والاستثمار فيها داخل تركيا، والتي تتميز بتنوع أشكالها وأنماطها، تبعاً للموقع والأسعار والقدرات المادية والانشائية للشركات المستثمرة، وكذلك القدرات الشرائية للمشترين والمستثمرين في هذا المجال العقاري. 

كما يؤثر موقع الإنشاء والمساحة المتاحة على نمط الشقق التي يتم إنشاؤها، وذلك تبعاً لحيوية المنطقة والخدمات المتاحة والمحيطة للمشاريع، كالتالي:

ما هي أنواع الشقق في تركيا؟

تتنوع أنماط الشقق السكنية والمكتبية في تركيا والنظم القائمة عليها، كما انتشر في الآونة الأخيرة نظام البيوت الذكية في تركيا، التي تسابق زماننا الحاضر، بإمكانات تقنية غاية في التقدم والفخامة، مما سهل الحياة على المستثمرين واختصر الوقت والجهد، في تنفيذ المهام الحيوية لأصحابها وفقاً لأحدث نظم الذكاء الاصطناعي.

تتوفر في تركيا كافة نماذج البيوت الفاخرة في تركيا، مثل بينتهاوس، والدوبلكس والتربلكس ، والمجمعات الفاخرة، ذات الأنظمة الترفيهية الحديثة:

  • شقق المجمعات السكنية:

تُعد من أكثر الشقق السكنية إقبالاً من حيث الطلب للشراء والسكن فيها، كونها ذات ميزات عديدة، أبرز:

  1. مزودة بكافة وسائل الأمان والحماية والتي تتمثل بكاميرات المراقبة الموزعة في كل مكان.
  2. مجهزة بأجهزة الإنذار والحراسة مما يقلل فرص أن تتعرض لعمليات سرقة.
  3. تمتاز بمساحات واسعة والتي توفر الخصوصية لمن يسكنها إلى جانب إطلالتها المميزة.
  4. شقق المجمعات السكنية مرفقة بباقة خدمية وترفيهية واسعة، حيث المسابح والملاعب والأماكن المخصصة للعب الأطفال.
  5. في بعض المجمعات السكنية تتوفر المحال التجارية ومسجد ومدرسة.
  6. تُعتبر من الخيارات السكنية الراقية، لأنها غالباً يتم تصميمها على الطراز الحديث ومواكبة للتكنولوجيا.
  1. الشقق العادية:

هذا النوع من الشقق في تركيا تُعرف بأنها أقل فخامة وتميزاً من تلك التي توجد ضمن المجمعات السكنية، ولكنها لا تفتقر للمزايا أو للخدمات المرفقة بها، ولكل منها ميزات معينة وتختلف فيما بينها بهذا الجانب ولكنها لا تفتقر لصفات الأمان أو خدمات النظافة، وأسعارها تختلف باختلاف ميزاتها ووفقاً لموقعها والإطلالة التي تتمتع بها ولكن عموماً أسعارها تُعد مناسبة .

  1. شقق البنتهاوس في تركيا:

ما هو البنتهاوس؟

شقة البنتهاوس The Penthouse، وهو مصطلح رائج في عالم السكن الفاخر ومن أكثر أنواع الشقق في تركيا فخامة، وتعرف شقق بنتهاوس بأنها شقق مميزة في الأدوار العليا، وغالباً تقع في الدور الأخير من البنايات الشاهقة وناطحات السحاب في مدن تركيا الكبرى.

وتتمحور فكرتها الأساسية في أن تكون جدرانها الخارجية من الجهات الأربعة مصنوعة من الزجاج، حيث توفر لقاطني الشقة مناظر بانورامية عملاقة للمدينة بكاملها من ارتفاعات شاهقة، وأهم صفاتها أنها تمتد على دور كامل من المبنى، أحيان تتكون من طابقين، كما أنها ذات مساحات واسعة توفر الراحة والخصوصية لمن يسكنها، بالإضافة إلى أنها ذات تصاميم مميزة، وتوفر نمط من الرفاهية أشبه بالحياة في فيلا وسط المدينة.

أهم مميزات شقق البنتهاوس:

  1. توجد في قلب المدن والعواصم الكبرى، والوصول خلال دقائق إلى المطاعم والفنادق والمراكز التجارية في المدينة.
  2. تتيح البقاء فوق المدينة والتمتع بمنظر بانورامي لها، بعيداً عن الصخب والضجيج والازدحام.
  3. المساحة الكبيرة والتي تفوق مساحات الشقق العادية، وتقترب من مساحات الفيلات.
  4. تتوفر بها وسائل الرفاهية مثل مصعد خاص مختلف عن مصاعد المبنى. 
  5. مدخل خاص من البناء نفسه.
  6. تحتوي شرفة مع تراس أنيق وحمام سباحة أحياناً، وغرفة مكتب واجتماعات، وجاكوزي وغيرها.
  7. يتاح لسكان شقق البنتهاوس التمتع بخدمات إضافية من الخدمات الفندقية التي توفرها البنايات الفاخرة، مثل خدمات تنظيف الملابس، ومطعماً فاخراً، وخدمة وصول الطعام إلى الشقق.
  8. المطابخ الداخلية المصنوعة من الفولاذ.
  9. الأرضيات الرخامية والديكورات الخشبية الفاخرة.
  10. مزودة بأجهزة استشعار الرطوبة وشدة الرياح الخارجية، ودرجات الحرارة.

وتعد شقق البنتهاوس من أغلى الشقق ثمناً، ويبلغ ثمن بعضها ما يفوق ثمن القصور والفيلات نظراً لأنها تقع في قلب المدن وتتمتع بإطلالة ساحرة على المدينة، بعض شقق بنتهاوس تتكون من طابق واحد، وبعضها من طابقين أو أكثر.

  1. الشقق الفندقية في تركيا:

تتمتع تركيا بالطبيعة الخلابة التي تزينها، كالجبال الخضراء، والبحار والبحيرات والشلالات والعديد من المناطق ذات المعالم الأثرية السياحية، واعتدال مناخها صيفاً وشتاءً، مما شجع فيها على السياحة طوال العام، وبالتالي فإن الاستثمار في الشقق الفندقية في تركيا يعد أمراً مربحاً وفرصة استثمارية عالية. 

وتتميز تركيا بتوفر الشقق الفندقية بشكل كبير، باختلاف أشكالها وأنماطها، وهي تعد خياراً مفضلاً لكثير من العائلات الوافدة سواء للسياحة أو الاستقرار.

وينصح عند البحث عن شقق فندقية في تركيا أن يتم اختيارها في بناء أو مجمع حديث، وأن تتسم الغرف والأجنحة فيها بالعصرية، وأن يكون موقعها بالقرب من المعالم السياحية التاريخية، أو الشواطئ الرملية والمرافق المحلية للمدينة.

  1. شقق الدوبلكس:

تتميز شقق الدوبلكس بأنها عبارة عن طابقين فوق بعضهما البعض متصلان بواسطة درج داخلي، وهي ذات مساحات واسعة وهي تناسب العائلات الكبيرة، كما أنها توفر الخصوصية لمن يسكنها حيث يمكن تخصيص الطابق السفلي للمعيشة والطابق العلوي من أجل غرف النوم والحمامات، وتتميز أن أسعارها متوسطة ومناسبة لأصحاب الميزانيات المنخفضة.

  1. شقق التربلكس:

هناك العديد من النقاط المشتركة بين شقق الدوبلكس والتربلكس، وتتميز التربلكس بأنها مؤلفة من ثلاثة طوابق، مما يمنح أصحاب الشقة أريحية أكبر في الحياة كما يمكن تخصيص جزء منها من أجل أن تكون مكتباً أو نادٍ رياضي.

ويعد هذا النوع من الشقق من أفضل الخيارات من أجل الاستثمار العقاري، حيث يمكن أن تكون مؤسسة تعليمية أو مركز طبي ومطعم.

  1. شقق التاون هاوس والتوين هاوس:

عبارة عن مجموعة من الشقق المتراصة إلى جانب بعضها البعض، وتكون مفتوحة من الجهة الأمامية والخلفية، ولكل شقة منها حديقة صغيرة خاصة بها، وقد تكون طابق واحد أو طابقين.

أما شقق التوين هاوس، فتكون عبارة عن شقتين متجاورتين، ولا تكون مرفقة بحديقة خاصة وصغيرة، ومن الجدير بالذكر أن الشقتين تحملان ذات المواصفات والتصميم والمساحة.

  1. شقق الاستديو: 

هي شقق تتكون من غرفة واحدة وحمام، وتعتبر أنها ذات مساحة صغيرة نسبياً، فهي تُناسب فرداً يقطن بمفرده أو زوجين، وتكون مجهزة بكل ما قد يحتاجه الشخص، بالإضافة إلى أن أسعارها متواضعة .

نصائح شراء شقق في تركيا:

  1. مشاهدة الشقة على أرض الواقع ومعاينتها، والتأكد من خلوها من المشاكل الظاهرة والخفية من خلال الاستعانة بمقيم عقاري.
  2. على المستثمر دراسة المنطقة التي يقرر شراء شقة فيها، والبنية التحتية والمرافق والخدمات العامة التي تحيط بها.
  3. التحقق من خلو الشقة من العيوب الإنشائية وكذلك خلوها من أي ديون أو ضرائب أو متعلقات مالية أو تبعات قانونية.
  4. البحث عن وكيل عقاري موثوق به.
  5. القرب من المرافق الحيوية والمجمعات التجارية ومولات التسوق مما يسهل الحياة عليه ويزيد فرصه الاستثمارية.
  6. الاتجاه نحو الاستثمار في مشاريع البيوت الذكية، التي تحتوي على تقنية غاية في الحداثة والتقدم والفخامة.

 

Compare listings

Compare