هل الاستثمار العقاري في تركيا مربح؟ وما أهم المناطق الاستثمارية؟

الاستثمار العقاري في تركيا

تحتل تركيا مكانة مهمة بين دول العالم، في ظل التطور والنمو الاقتصادي الكبير والمستمر، المنافس لدول العالم والأوروبية خاصة، حيث احتلت تركيا المرتبة 19 ضمن أقوى اقتصاد حول العالم، ومازالت تركيا تتفوق في جميع المجالات الاستثمارية بتنوع أشكالها، وخاصة المجال العقاري الذي أثبت قوته وجدارته، في مواجهة أزمة كورونا التي اجتاحت العالم، وأدت إلى ضعف مختلف القطاعات وانهيار بعض منها في دول العالم، وحققت مبيعات العقارات إلى الأجانب بين عامي 2013 و2023 أعلى معدلات الشراء مقارنة بالسنوات السابقة. 

كما أعلنت الحكومة التركية سابقاً عن خططها الاستثمارية، في إنشاء مشاريع جديد خلال عام 2023، فيما تطمح تركيا هذا العام للخروج إلى العالم بمشاريع القرن، مثل مشروع قناة اسطنبول المائية العملاق، ومطار اسطنبول الثالث، ومدينة اسطنبول الجديدة والعديد من المشاريع الكبيرة، التي تشرف عليها الحكومة التركية من أجل الاستمرار في عجلة النمو في كافة الأصعدة.

الاستثمار العقاري في تركيا:

لا شك أن الكثير يخاف من الاستثمار في تركيا، نظراً لغياب المعلومات عنهم وعدم معرفتهم بمكانة تركيا، ومميزاتها وعقاراتها المثالية والمربحة، والتي جذبت آلاف المستثمرين العرب والأجانب على أراضيها، والتي تواصل في نموها بشكل مستمر دون توقف متحدية العقبات والعوائق الاقتصادية والعالمية، والسياسية والأوبئة ومواصلة طريقها نحو الازدهار والتطور، حيث شكلت تركيا مناخا مثاليا ورائعاً للاستثمار العقاري الناجح والمربح في نفس الوقت، فيما تصدرت اسطنبول الاحصائيات الأولى في الاستثمار العقاري في تركيا.

وهناك العديد من العوامل والأسباب المهمة التي شجعت المستثمرين العرب والأجانب على الاستثمار العقاري في تركيا والتي سنذكرها في هذه المقالة، وفي ظل توفر الخيارات العقارية المثالية بأسعار مناسبة ومنافسة بشكل كبير للعديد من دول العالم ودول أوروبا والدول العربية حيث حققت نتائج مذهلة خلال 13 سنة الأخيرة في قطاع الاستثمار العقاري في تركيا. 

هل الاستثمار العقاري في تركيا مربح؟

هل الاستثمار العقاري في تركيا مربح أم لا؟ هذا السؤال يطرحه الكثير من المستثمرين الأجانب، الذين يرغبون في الاستثمار وتنمية رؤوس أموالهم وتحقيق عوائد ذات أرباح ثابتة سنوياً، دون الشعور بالقلق من المخاطر التي قد تعيق عمليتهم الاستثمارية. 

بالتأكيد الاستثمار العقاري في تركيا مربح بشكل كبير، وتصل الاستثمارات إلى مستوى كبير وعالي، في ظل النمو المتصاعد للعقارات التركية دون توقف، واستقطاب تركيا لأصحاب المشاريع ورؤوس الأموال العالية. 

كما حققت المشاريع العقارية والاستثمار في القطاع العقاري أرباحاً كبيرة، عائدة على المستثمرين، والتي استمرت بشكل متسارع خلال السنوات الماضية حتى يومناً هذا، ويعود نجاح القطاع العقاري والاستثماري في تركيا، إلى الاهتمام الحكومي في هذا القطاع وإلى تنوع العقارات وجودتها، ووصولها إلى العالمية في نشأتها وتصاميمها، وأشكالها وبنيتها وحيويتها وموقعها الاستراتيجي المتميز الموجود على الخريطة.

نصائح الاستثمار العقاري في تركيا

  • التحقق من مصداقية وأهلية المالك أو الوكيل العقاري، من خلال الإطلاع على أوراق الوكالة العقارية وعقود التملك الموثقة رسمياً.
  • الإطلاع على الأوراق الثبوتية للعقار، وأوراق الطابو والتقييم العقاري للتأكد من خلو العقار من العيوب وسلامته.
  • التأكد من عدم وجود مالك آخر للعقار.
  • التأكد من سلامة العقار بعدم وجود الرهن العقاري أو إعادة البيع والتأجير، أو مخالفة العقار للمعايير العقارية المفروضة.
  • زيارة موقع العقار أو الشقة للتأكّد من صلاحيتها، ومناسبتها للاستخدام في السّكن أو العمل، وملائمتها لأهداف الشراء.
  • الإطلاع على عقود الملكية للعقار وخلوها من أي مشاكل قانونية، وعدم نقل العقار لجهة أخرى أو وسيط عقاري.
  • التأكّد من مطابقة المساحة والمواصفات، والمعلومات الواردة في سند الملكية (الطابو) مع شكل العقار في الواقع، والمواصفات والتقييم العقاري، وعدم الاكتفاء بالاطلاع على الصور المعروضة على المواقع.

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

  1. الحصول على الجنسية التركية، من خلال شراء عقار تركي أو عدة عقارات تصل قيمتها كحد أدنى 400 ألف دولار أمريكي، أو ما يساويه مقابل الليرة التركية.
  2. العوائد العقارية الثابتة والتي تزداد سنوياً على العقار، فالحكومة التركية تحدد سنوياً نسبة أرباح ثابتة تعود على المستثمر، من خلال إعادة البيع والتأجير للعقارات.
  3. الاستثمار العقاري في تركيا بارتفاع مستمر بوتيرة متصاعدة خلال السنوات العشر الأخيرة. 
  4. التسهيلات الحكومية التي تقدمها للمستثمر مشجعة على الاستثمار العقاري، وتعطيه ثقة وأمان لتنمية المشاريع العقارية.
  5. تعد تركيا أرض خصبة للمشاريع العقارية وجاذبة للمستثمرين من كل دول العالم.
  6. أسعار العقارات في تركيا تعد رخيصة مقارنة بالدول الأخرى.
  7. الموقع الجغرافي لتركيا أعطاها تميزاً خاصاً لتوسطها بين آسيا وأوروبا، مما جعلها جاذبة للسياح، وزيادة الطلب على العقارات والإنشاءات، التي تتلاءم مع الطلب العالي عليها.
  8. الحصول على الإقامة العقارية عند شراء عقار في تركيا بقيمة 75 ألف دولار فما فوق.
  9. تكلفة إنشاء العقارات تعد رخيصة مقارنة بالدول الأخرى، والمواد الأولية ذات جودة عالية.
  10. قوة القطاع العقاري في تركيا خاصة مقارنة بالقطاعات الأخرى، والمحافظة على سعره وعدم تأثره بالأزمات التي يمر بها البلد.
  11. يتميز القطاع العقاري التركي بتنوع العقارات وأشكالها، وتصميماتها الحديث المواكبة للتطور.
  12. وجود إشراف حكومي على العقارات، وتقديم امتيازات وتسهيلات عالية قد لا يجدها المستثمر في بلده الأم.
  13. تعدد الفرص العقارية والاستثمارية التركية، مما يعطي المستثمر الفرصة في اختيار العقار الأنسب لقدراتها وطموحاته العقارية.

أسباب نمو القطاع العقاري في تركيا

  • تعد تركيا واجهة سياحية طوال العام، مما جعلها وجهة لاستقطاب أصحاب رؤوس الأموال، والمستثمرين الأجانب وازدياد الطلب عليها بشكل كبير.
  • ثبات السوق العقاري التركي أمام الأزمات الاقتصادية والسياسية، والأوبئة والمحافظة على أسعارها.
  • البنية التحتية القوية التي تمتلكها تركيا تشجع على الاستثمار العقاري.
  • توافد رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار العقاري في تركيا، يعطي قوة وثبات للسوق العقاري ونموه بوتيرة متصاعدة خلال السنوات الأخيرة.
  • كثافة الغطاء النباتي والبحار والتضاريس الطبيعية، التي تجذب السياح للاستئجار وشراء العقارات التركية، من أجل التمتع بفترات العطلات السنوية والاستجمام.
  • تنوع المناخ في تركيا تبعاً لموقعها الجغرافي، وتوسطها بين أوروبا وآسيا.

ما هي أفضل مناطق الاستثمار العقاري في اسطنبول؟

  1. منطقة باسن اكسبريس: عبارة عن تقاطع شارعين رئيسيين يربطان كافة مناطق المدينة ببعضها، وبسبب الموقع الاستراتيجي لهذه المنطقة توجهت أكبر شركات الإنشاء التركية إليها وبناء مجمعات ذات تصميم عصري.
  2. منطقة كايت هانة: من المناطق المهمة في اسطنبول التي تجذب المستثمرين في مجال العقارات لوقوعها ضمن مخطط التطوير العمراني الذي تعمل عليه الحكومة التركية.
  3. منطقة بيليك دوزو: من المناطق الحديثة نسبياً في اسطنبول، وتشهد حركة إنشاء نشطة لمشاريع سكنية ضخمة، وتتميز المنطقة بوقوعها على خط E5 السريع وتطل على بحر مرمرة.
  4. أرناؤوط كوي: لقرب المنطقة من المطار والجسر الثالث في اسطنبول، فبالتالي الزيادة فيها سريعة جداً على أسعار العقارات والمتر المربع.
  5. باشاك شهير: من أكثر المناطق الجاذبة للمستثمرين في تركيا، وتتميز بسرعتها العالية في جذب مشاريع عقارية وتجارية جديدة.
  6. منطقة شيشلي: هي من المناطق المركزية في المدينة، وتجذب الأجانب بشكل كبير للسكن والعمل، وتمتاز بتنوع العقارات، كما تعد مقراً للشركات العالمية والمحلية، مما زاد الطلب على عقاراتها بشكل دائم وملحوظ.
  7. شيلا: من أكثر المناطق الجاذبة للاستثمارات خلال آخر خمس سنوات، وتحتوي العديد من المشاريع الاستثمارية الجاذبة للمستثمرين، إضافة للطبيعة التي تميز المنطقة.
  8. بيكوز: تشهد المنطقة ارتفاعاً للعديد من المشاريع العقارية الضخمة، كما تتميز بشبكة واسعة من الطرق التي تربطها مع العديد من المناطق الحيوية الأخرى.
  9. توزلا: تقع المنطقة في مكان قريب من المطار الثاني وخط المترو، كما يُتوقع إرتفاع أسعار العقارات فيها بشكل كبير خلال الفترات القادمة.
  10. كارتال: أسهم خط المترو الجديد الذي تم افتتاحه مؤخراً في المنطقة بشكل كبير في زيادة الإقبال على العقارات بها، وهي من أكثر المناطق التي شهدت تحولاً عمرانياً مؤخراً.

 

شركة البشر العقارية تقدم لكم كافة الخدمات والتفاصيل المتعلقة بالعقارات التركية، وتضم كادر مستشارين عقاريين خبرة لسنوات طويلة في المجال، عقاراتكم وأموالكم في أيدي أمينة.

لمزيد من التفاصيل وعروض اخرى

يمكنك التواصل مع مستشارك العقاري  :

من خلال رقم الهاتف والواتساب:  00905348965050

أو بالضغط على رابط واتساب المباشر اضغط هنا 

Compare listings

Compare